منتدى احلى بنات
اهل وسهلا بك ان كنتي زائرة
فنتشرف بتسجيلك في منتدانا وان كنت مشاركة فنتشرفبدخولك للمنتدى للمساهمة والتفاعل
تحيات الادارة
منتدى احلى بنات
اهل وسهلا بك ان كنتي زائرة
فنتشرف بتسجيلك في منتدانا وان كنت مشاركة فنتشرفبدخولك للمنتدى للمساهمة والتفاعل
تحيات الادارة
منتدى احلى بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الصيف احلى بكتيييير معناا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اهمية التقييم التربوي

اذهب الى الأسفل 
+3
عازفة الامل
قبري يضمني ولاولديذلني
♥ α я α м є ℓ ¢
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



اهمية التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: اهمية التقييم التربوي   اهمية التقييم التربوي Emptyالخميس يونيو 09, 2011 7:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه وحزبه. أما بعد:
تقديم:
فإن التقييم بمعناه الواسع هو عملية تربوية توجيهية نشأت وتطورت مع وجود الإنسان وتطوره.
ولقد أدى التقدم العلمي، وزيادة عدد الجامعات والمدارس بالإضافة إلى الزيادة الملحوظة في أعداد الطلبة المقبولين لهذه المؤسسات في بداية القرن العشرين إلى تطورات جذرية في علم القياس، ومن ثم ظهور علم التقييم التربوي بشكل مميز فيما بعد.
عبد اللطيف تلوان

المبحث الأول: مفاهيم وفروقات:
1-مفهوم التقييم: له تعاريف مختلفة على حسب اختلاف المربين وعلماء التربية والتعليم منها:
تعريف Delandshere: «التقويم الذي يتدخل مبدئيا في كل عمليات التعلم، قصد إخبار المتعلم والمدرس على حد سواء بنية الإتقان التي تم إحرازها، وليبرز كذلك عند الاقتضاء مكان وسبب الصعوبات التي لقيها المتعلم ليقترح عليه وليجعله يكتشف استراتيجيات تمكنه من التقدم».
وله تعريف آخر يقول فيه: «التقويم عملية تتم في نهاية مهام تعليمية معينة بهدف إخبار التلميذ والمدرس حول درجة التحكم المحصل عليه، واكتشاف مواطن الصعوبة التي يصادفها التلميذ خلال تعلمه، من أجل جعله يكتشف استراتجيات تمكنه من التطور وتنظر إلى الأخطاء كمحاولات لحل المشكلات، ولحظات من لحظات التعلم وليست مجرد ضعف... ويمكن التقويم التكويني كذلك من ختحديد مؤهلات المتعلم للإقبال على مراحل جديدة من تعلمه وفق مراحل متسلسلة.. كما يمكن من تصحيح ثغرات التدريس».
2-مفهوم القياس:
القياس لغة: تقدير الشيء على مثاله.
واصطلاحا: هو إعطاء أرقام للسلوكات الإنسانية بناء على قواعد معينة.
وقد أفاد "بلوم" بأن «القياس التربوي يبحث في العامة عن خصائص موجودة لدى الأفراد، مثل الذكاء والقدرات الفكرية والحركية المختلفة والقدرة الإبداعية وغيرها، وأضاف بأن هذه الخصائص موجودة لدى كل الأفراد مهما تنوعت خلفياتهم الاجتماعية والجنسية (بالطبع على درجات متفاوتة) كما يمكن قياسها بنفس الطرق والوسائل وفي أوقات وأمكنة مختلفة. إن عملية القياس إذن تحتوي على إجراءات وسلوك وعوامل محددة يمكن إذا استغلت أن تسمح بمستوى مقنع من التنبؤ بخصوص مستقبل الأفراد. وعليه تركزت مهمة الاختبارات –كاختبارات الذكاء والاستعداد والشخصية وغيرها- بشكل واسع في التنبؤ والتصنيف والتجريب العلمي» .
3-الفرق بين التقويم والقياس:
أشار إلى ذلك الدكتور محمد زياد حمدان فأفاد ما يلي:
1-إن التقييم أكثر شمولا نظريا وتطبيقيا من كل من القياس والتخمين، بل تجدر الإشارة هنا إلى أن الآخرين يعتبران جزء لا يتجزأ من عملية التقييم نفسها.
2-إن التقييم ينص نفسه بقياس التعلم وسلوكه وأنشطته وعملياته، وبهذا يمكن أن يعني بأن التقييم ذا شمول عملي أيضا.
3-إن التقييم يخص نفسه بقياس التعلم وسلوكه وأنشطته وعملياته، وبهذا يمكن أن يعني بأن التقييم ذا شمول عملي أيضا.
3-إن التقييم يعطي حكمه بصيغ عديدة ونوعية، على عكس القياس الذي يحصر نفسه برموز وأرقام عديدة.
4-إن التقييم يخص نفسه بالبيئة التعليمية مثل التدريس والاختبارات والغرفة الدراسية والمدرسة، حيث يعتبرها جميعا المصدر الرئيسي للتغيرات في سلوك التلاميذ.
5-إن التقييم يستفيد (يستغل) أي تأثير للاختبارات على التلاميذ وعاداتهم الدراسية والنفسية لزيادة أو رفع درجة التغير أو التعلم. أما القياس فيحاول الحد من هذه التأثيرات معطيا المتعلمين فرصا متكافئة للتعلم أو لمعرفة ما سيختبرون به. وعلى هذا فإن التقييم يستغل ما لدى الفرد من رغبة ودوافع ذاتية.

4-الفرق بين التقويم المعياري والتقويم المحكي:
تقسم المعايير التحصيلية المستخدمة في التقييم إلى نوعين رئيسيين:
الأول: معايير المعدل الإحصائي أو العنصر (الإقراء).
الثاني: معايير المستوى أو مرجع المحك.
ويتجلى الفرق بينهما في أن معيار المعدل الإحصائي (التقويم المعياري) يقارن في الغالب إنجاز تلميذ بآخر في صفه أو سنه دون اعتبار لنوعية هذا الإنجاز وكفايته العملية في الحياة الواقعية.
أما معيار المحك (التقويم الحكي) فإنه يلتزم بوضع مستوى ثابت يقاس على أساسه مدى تنفيذ المتعلم للمهمة أو الواجب التعليمي والذي يجب أن يصل إليه أو يتعداه حتى يعتبر ناجحا.

المبحث الثاني: أهمية التقويم وأهدافه ووظائفه
1-أهمية التقويم وأهدافه:
ليس ثمة فرق واضح بين أهمية التقويم وأهدافه، ولذلك فيمكن تلخيص أغراض التقييم عادة في النقاط التالية:

2-وظيفة التقييم أو التقويم:
عندما نطرح التقييم كمبدأ اعتمده المدرس لبناء الدرس، فإن هذا المبدأ يتعلق بوظيفتين رئيسيتين:
الأولى: هي أن يسمح بالحصول على مؤشرات وبيانات ومعلومات عن سيرورة ونتائج التعلم، وعن قيمة التعليم (طرقه، وسائله، محتوياته...).
الثانية: هي أن الحصول على هذه المعطيات يتيح إمكانية إجراء عمليات لدعم التعلم وتصحيحه وإجراءات لتعديل التعلم وتحسينه.
وهناك من حدد وظائف التقويم في عشر (10) وظائف هي: الضبط، الإنتاج، التشخيص، الفحص، التواصل، كما هو بين في هذه الوثيقة: الوقائية، الدعم، الحكم، التوقع، التصحيح العلاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ α я α м є ℓ ¢
مراقبة
مراقبة
♥ α я α м є ℓ ¢


عدد المساهمات : 445
التقييم : 16
تاريخ التسجيل : 08/06/2011

اهمية التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية التقييم التربوي   اهمية التقييم التربوي Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 5:49 pm

يا ربي عطلنا ولازم تنشبون هنا في البلعوم خلونا ننسى شئ اسمه مدرسه ههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlaaam-banat-77.ahlamontada.com
قبري يضمني ولاولديذلني
مراقبة
مراقبة
قبري يضمني ولاولديذلني


عدد المساهمات : 895
التقييم : 14
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

اهمية التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية التقييم التربوي   اهمية التقييم التربوي Emptyالخميس يوليو 21, 2011 11:24 pm

تسلمييييييييييين يا قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عازفة الامل
مراقبة
مراقبة
عازفة الامل


الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1184
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

اهمية التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية التقييم التربوي   اهمية التقييم التربوي Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 11:22 am

اهمية التقييم التربوي 4176247867
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



اهمية التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية التقييم التربوي   اهمية التقييم التربوي Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 12:32 am

يعطي العافيه على النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عازفة الامل
مراقبة
مراقبة
عازفة الامل


الابراج : السرطان عدد المساهمات : 1184
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

اهمية التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية التقييم التربوي   اهمية التقييم التربوي Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 8:02 am

اهمية التقييم التربوي 4176247867 اهمية التقييم التربوي 2577723821
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهوو
مديرة احلى البنوتات
مديرة احلى البنوتات
مهوو


الابراج : الجدي عدد المساهمات : 193
التقييم : 7
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

اهمية التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية التقييم التربوي   اهمية التقييم التربوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 7:50 am

يسلموو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Quiet MOon
مراقبة
مراقبة
Quiet MOon


عدد المساهمات : 986
التقييم : 37
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

اهمية التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية التقييم التربوي   اهمية التقييم التربوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 12:32 pm

بااااااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيكي اختي ع موضوعك الطيب
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**جزائرية و أفتخر**
نائبة المديرة
نائبة المديرة
**جزائرية و أفتخر**


الابراج : العقرب عدد المساهمات : 145
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012

اهمية التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية التقييم التربوي   اهمية التقييم التربوي Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 4:37 pm

تسلمي يا حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://loula.3rab.pro/forum
عڗڡ ٳڵڵٳڹۄٹہ
مشرفه
مشرفه
عڗڡ ٳڵڵٳڹۄٹہ


الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 249
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

اهمية التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية التقييم التربوي   اهمية التقييم التربوي Emptyالسبت مارس 24, 2012 9:19 am

يسلمووو I love you

[img]اهمية التقييم التربوي 656425674[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهمية التقييم التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى بنات :: °•(نادي العلم و الفكر)•° :: « مدرسًتْـتے |мч ѕςнооℓ »-
انتقل الى: